المتغيرات عبارة عن حاويات لتخزين قيم البيانات.
في C#، توجد أنواع مختلفة من المتغيرات (محددة بكلمات رئيسية مختلفة)، على سبيل المثال:
int
- يخزن الأعداد الصحيحة (أعداد صحيحة) ، بدون كسور عشرية ، مثل 123 أو -123double
- يخزن الأرقام عشرية التي بها فواصل ، مثل 19.99 أو -19.99char
- يخزن أحرفًا مفردة ، مثل 'A' أو 'B'. قيم الأحرف دائماً تكون داخل علامة تنصيص فردية ('').string
- يخزن النصوص ، مثل "Hello World". قيم النصوص تكون محاطة بعلامات اقتباس مزدوجة.bool
- يخزن القيم بحالتين: true و false
إعلان (إنشاء) المتغيرات
لإنشاء متغير ، يجب تحديد النوع وتعيين قيمة له:
الصيغة
type variableName = value;//Declare variable
حيث يكون type نوع من أنواع C# (مثل int
أو string
) ، و variableName هو اسم المتغير (مثل x أو name ). و يساوي يستخدم لتعيين قيم لمتغير.
لإنشاء متغير يجب أن يخزن النص ، انظر إلى المثال التالي:
مثال
أنشئ متغيرًا يسمى اسم النوع string
وعيّن له القيمة " John ":
string name = "John";//Here declare variable
Console.WriteLine(name);//Here print variable name
مثال
قم بإنشاء متغير يسمى myNum من نوع int وقم بتعيين القيمة 15 :
int myNum = 15;
Console.WriteLine(myNum);
يمكنك أيضًا التصريح عن متغير بدون تعيين القيمة ، وتعيين القيمة له لاحقًا:
مثال
int myNum;
myNum = 15;
Console.WriteLine(myNum);
لاحظ أنه إذا قمت بتعيين قيمة جديدة لمتغير موجود ، فسيتم استبدال القيمة السابقة:
مثال
قم بتغيير القيمة myNum
إلى 20:
int myNum = 15;
myNum = 20; // myNum is now 20
Console.WriteLine(myNum);
الثوابت
ومع ذلك ، يمكنك إضافة const
الكلمة الأساسية إذا كنت لا تريد أن يقوم الآخرون (أو نفسك) بالكتابة فوق القيم الموجودة (سيؤدي هذا إلى إعلان المتغير على أنه "ثابت" ، مما يعني أنه غير قابل للتغيير وسيكون للقراءة فقط):
مثال
const int myNum = 15;
myNum = 20; // error
تكون const
الكلمة الأساسية مفيدة عندما تريد أن يقوم المتغير دائمًا بتخزين نفس القيمة ، حتى يغيّره الآخرون (أو أنت). من الأمثلة التي يُشار إليها غالبًا باسم ثابت ، PI (3.14159...).
ملاحظة: لا يمكنك التصريح عن متغير ثابت بدون تعيين القيمة. إذا قمت بذلك ، فسيحدث خطأ: A const field requires a value to be provided .
أنواع بيانات أخرى
مثال توضيحي لكيفية تعريف المتغيرات من الأنواع الأخرى:
مثال
int myNum = 5;
double myDoubleNum = 5.99D;
char myLetter = 'D';
bool myBool = true;
string myText = "Hello";
عرض المتغيرات
وغالباً ما يستخدم الأسلوب WriteLine() لعرض قيم المتغيرات في وحدة التحكم.
لدمج كل من النص والمتغير ، استخدم + name:
مثال
string name = "John";
Console.WriteLine("Hello " + name);
يمكنك أيضًا استخدام +
لإضافة متغير إلى متغير آخر:
مثال
string firstName = "John ";
string lastName = "Doe";
string fullName = firstName + lastName;
Console.WriteLine(fullName);
بالنسبة للقيم العددية (int,double) ، +
تعمل علامة الجمع كعامل رياضي (لاحظ أننا نستخدم int
للمتغيرات لعدد صحيح):
مثال
int x = 5;
int y = 6;
Console.WriteLine(x + y); // Print the value of x + y
من المثال أعلاه ، يمكنك أن تستنتج أن:
- x يخزن القيمة 5
- y يخزن القيمة 6
- ثم نستخدم الطريقة (method)
WriteLine()
لعرض قيمة x + y ، وهي 11
قم بتعريف العديد من المتغيرات
للإعلان عن أكثر من متغير من نفس النوع ، استخدم قائمة من المتغيرات مفصولة بفواصل:
مثال
int x = 5, y = 6, z = 50;
Console.WriteLine(x + y + z);
المعرفات في C#
كل متغيرات C# لا بد من تحديدها مع أسماء فريدة.
تسمى هذه الأسماء الفريدة بالمعرفات .
يمكن أن تكون المعرفات أسماء قصيرة (مثل x و y) أو أسماء وصفية أكثر (age، sum، totalVolume).
ملاحظة: يوصى باستخدام الأسماء الوصفية من أجل إنشاء أكواد برمجية مفهومة وقابلة للتعديل والقراءة :
مثال
// Good
int minutesPerHour = 60;
// OK, but not so easy to understand what m actually is
int m = 60;
القواعد العامة لإنشاء أسماء للمتغيرات (المعرفات الفريدة) هي:
- يمكن أن تحتوي الأسماء على أحرف وأرقام وعلامات الشرطة السفلية (_)
- يجب أن تبدأ الأسماء بحرف
- يجب أن تبدأ الأسماء بحرف صغير ولا يمكن أن تحتوي على مسافات
- الأسماء حساسة لحالة الأحرف ("myVar" و "myvar" متغيران مختلفان)
- لا يمكن استخدام الكلمات المحجوزة (مثل الكلمات الرئيسية في C# ، مثل
int
أوdouble
) كأسماء.
تعليقات
إرسال تعليق